منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر

منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

منتدى لأئمةالأوقاف لتوضيح السماحة واليسروالمعاملة الحسنة روح الدين والدعوةللوحدةالوطنيةوزيادةالروابط بين النسيج المصري الواحدوالردعلى الاشاعات المغرضة والقضاء على الفتن والعمل لتحقيق الامن والسلام الاجتماعي والمحبةوالمودةبين المصريين أهل الهلال والصليب

بسم الله الرحمن الرحيم من ائمة وزارة الاوقاف مرحباً وأهلا بكل زائر وندعوكم وكل من يهتم بوزارة الاوقاف ... عزيزي المشترك اذا رغبت في التسجيل في المنتدى فسيتم تنشيط حسابك من قبل الادارة اذا لم تقم بتنشيطه من خلال بريدك الاليكترةني مع وافر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ايها الأئمة أنتم علماء الأمة ، لكم قدر كبير ومكانة عظمى ، ولن يستطيع أحد مهما كان ان يمس مكانتكم هذا المنتدى منتداكم للترابط فلا تسمحوا لاحد ان يمس مكانة الامام شكرا لكم

المواضيع الأخيرة

» قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyأمس في 10:08 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 10:30 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب القوامة
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2024 9:41 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب النصال الخارقة لنحور المارقة
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 10:05 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الخمس في الكتاب والسنة
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyالسبت سبتمبر 28, 2024 9:37 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyالجمعة سبتمبر 27, 2024 9:33 pm من طرف رضا البطاوى

» حكم الرهائن
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyالخميس سبتمبر 26, 2024 9:58 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم
غرائب الأحلام فى القرآن Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2024 9:41 pm من طرف رضا البطاوى


    غرائب الأحلام فى القرآن

    avatar
    رضا البطاوى


    عدد المساهمات : 2634
    تاريخ التسجيل : 11/01/2017

    غرائب الأحلام فى القرآن Empty غرائب الأحلام فى القرآن

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى السبت يوليو 06, 2024 9:20 pm

    غرائب الأحلام فى القرآن
    الأحلام عبارة عن أحداث مستقبلية تحدث فى أثناء النوم والغرائب هى :
    الأول :
    أحداث الرؤيا وهى قد تأتى واضحة كما هى كما فى حلم فتح مكة حيث رأى الرسول (ص) والذين آمنوا معه فى مناماتهم حيث شاهدوا التالى :
    أنهم يدخلون المسجد الحرام وهم محلقو الرءوس ومقصروها
    فجاء الحلم كما شاهدوه
    وفى هذا قال تعالى :
    "لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا"
    وقد يأتى الحلم فى صورة مخالفة تماما لما سيحدث فى الواقع ومن ثم يحتاج الحلم إلى من يفسره
    أمثلة :
    المثال الأول :
    حلم ملك مصر بسبع بقرات سمات يأكلهن سبع بقران نحاف وسبع سنبلات خضراء تأكلهن سبع جافات
    وفى هذا قال تعالى :
    "وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ"
    ولكن الواقع أن :
    البقرات السمان والسنبلات الخضراء كانت سبع سنوات خصب
    البقرات النحاف والسنبلات الجافات كانت سبع سنوات جفاف
    وفى هذا قال تعالى مفسرا الحلم على لسان يوسف (ص):
    ق"َالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ"
    المثال الثانى :
    حلم يوسف(ص) عن رؤية الشمس والقمر والكواكب الأحد عشر تسجد له
    وفى هذا قال تعالى:
    "إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ"
    تفسير الحلم وأحداث وقوعه كان مخالفا عدا السجود فالشمس كانت أم يوسف(ص) والقمر كان والد يوسف (ص) والأحد عشر كوكبا كانوا اخوته الأحد عشر
    الشىء المشترك كان السجود وهو اقرار الثلاثة عشر بأن يوسف(ص) أفضل منهم ولذا ولاه عليهم
    وفى هذا قال تعالى :
    فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَاأَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ"
    الثانى :
    المدة التى تحقق بعدها الحلم ففى حلم دخول المسجد الحرام لم تزد عن بضع سنوات
    وأما حلم الملك فقد استغرق وقوعه أكثر من 15 سنة سبع سنوات خصب بعدها سبع سنوات جفاف شبه تام وبعدها جاءت سنوات الخصب متوالية
    وأما حلم يوسف (ص) فقد استغرق أكثر من عشرين سنة وهو فترة تقريبية فقد تربى فى بيت عزيز مصر سنوات ودخل السجن سنوات ثم تولى الوزارة سنوات حتى آتاه اخوته طالبين الطعام وحدثت الأحداث التى قصها الله علينا حتى مجىء الأبوين والاخوة مصر وسكنهم فيها
    الثالث :
    أن يكون الحلم وهو الرؤيا ما ورد فيها من بعض الأمور معكوسة فمثلا رأى الرسول (ص) والمجاهدين فى بدر عدد الكفار فى الحلم صغير وفى هذا قال تعالى :
    "إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ"
    بينما فى الواقع كان عدد الكفار كثير وعدد المؤمنين قليل ولكن الله جعل المسلمين يرونهم من جانب معين حتى يرونهم قليل وجعل الكفار يرون العدد الصغير للمسلمين أصغر من عددهم الفعلى حتى لا يحاربوا بقوة ظنا منهم أنهم سيغلبونهم متى هجموا عليهم فقال تعالى :
    "وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ"
    ومثلا رأى إبراهيم (ص) أنه يذبح ابنه إسماعيل(ص) ذبحا ولكن الواقع كان هو :
    ذبح الذبح العظيم وهو الجمل
    وفى هذا قال تعالى :
    " فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) لَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ"
    ومن ثم قد يجد الإنسان نفسه قتيلا فى الأحلام ومع هذا يكون حيا ولا يقتل
    الرابع :
    يحلم الفرد لغيره والمراد :
    أن يكون الحلم لجماعة كبيرة وليس خاص بالفرد مثل حلم الملك فهو :
    حلم للشعب كله وللبلد كلها
    ومع هذا حلمه شخص واحد
    ومن ثم قد يحلم شخص حلم واحد بحلم لناس أخرين ليسوا معه فى المكان
    وتضرب أمثال فى التراث العالمى عن ذلك مثل :
    حلم صحفى أمريكى بغرق جزيرة اسمها برالاب فى اندونسيا وتحقق الحلم حيث غرقت تلك الجزيرة عن طريق انفجار بركانى وهى جزيرة كراكاتوا
    واسم برالاب هو الاسم الإندونسيى للجزيرة بينما كراكاتوا كان اسما أطلقه المحتل الهولندى عليه
    وسر ارتباط الصحفى بالحلم هو ان رئيس التحرير نشر الحلم على أنه حدث حقيقى ولما أخبره الصحفى بكونه حلم كتبه ليدخله فى رواياته اعتذروا للجمهور ولكن بعد فترة أتت سفن أمريكية للبلاد من منطقة الانفجار واخبروا الناس عن غرق الجزيرة
    والحلم الثانى هو :
    رواية تيتانيك فيبدو أن كاتبها حلم بأحداثها وفيما بعد كتب الرواية ولكن الغريب هو :
    أن حادثة تيتانيك وقعت بعدها بعشر سنوات وتشابهت بعض الأسماء فى الحلم وهو الرواية المكتوبة والواقع كما تشابه السبب وهو :
    الاصطدام بجبل جليدى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 05, 2024 11:24 am