منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر

منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

منتدى لأئمةالأوقاف لتوضيح السماحة واليسروالمعاملة الحسنة روح الدين والدعوةللوحدةالوطنيةوزيادةالروابط بين النسيج المصري الواحدوالردعلى الاشاعات المغرضة والقضاء على الفتن والعمل لتحقيق الامن والسلام الاجتماعي والمحبةوالمودةبين المصريين أهل الهلال والصليب

بسم الله الرحمن الرحيم من ائمة وزارة الاوقاف مرحباً وأهلا بكل زائر وندعوكم وكل من يهتم بوزارة الاوقاف ... عزيزي المشترك اذا رغبت في التسجيل في المنتدى فسيتم تنشيط حسابك من قبل الادارة اذا لم تقم بتنشيطه من خلال بريدك الاليكترةني مع وافر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ايها الأئمة أنتم علماء الأمة ، لكم قدر كبير ومكانة عظمى ، ولن يستطيع أحد مهما كان ان يمس مكانتكم هذا المنتدى منتداكم للترابط فلا تسمحوا لاحد ان يمس مكانة الامام شكرا لكم

المواضيع الأخيرة

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyأمس في 9:06 pm من طرف رضا البطاوى

» رءوس السنة
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 11:01 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث قاعدة التصحيح القرآنية لمفاهيم المصطلحات العربية العشوائية
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 10:04 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب الضرب بالنوى لمن أباح المعازف إجابة للهوى
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyالأحد نوفمبر 10, 2024 9:47 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب حكم الوقف على رؤوس الآي وتخريج الحديث الوارد في ذلك
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 10:17 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الله ليس بجسم
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 9:45 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الاستخارة
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 9:44 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyالأربعاء نوفمبر 06, 2024 9:20 pm من طرف رضا البطاوى

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:28 pm من طرف رضا البطاوى


    نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني

    avatar
    رضا البطاوى


    عدد المساهمات : 2674
    تاريخ التسجيل : 11/01/2017

    نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني Empty نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الأحد فبراير 05, 2023 10:26 pm

    نظرات فى كتاب أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني
    المؤلف: أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل بن علي بن عمران بن غريب المؤدب السرجاني المتوفى: بعد 410 هـ
    أحاديث أحمد بن محمد بن إسماعيل بن علي بن عمران بن غريب أبي بكر المؤدب السرجاني بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل السرجاني، قدم علينا أصبهان، قال:
    (1) -[1] أخبرنا أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي، قراءة عليه مجازا فأقر به وأنا أسمع، أخبرنا الهيثم بن كليب الشاشي، حدثنا عيسى بن أحمد العسقلاني، أخبرنا يزيد بن هارون، أخبرنا سليمان التيمي، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن فيكم قوما يعبدون ويدينون حتى يعجبوا للناس ويعجبهم أنفسهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية "
    (2) -[2] أخبرنا علي بن أحمد بن الحسن الخزاعي، قراءة عليه، فأقر به، حدثنا الهيثم بن كليب، حدثنا محمد بن داود الترمذي، حدثنا إسحاق، أخبرنا بقية بن الوليد، عن محمد بن عبد الرحمن بن سابط، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صنفان من أمتي لا يدخلون الجنة القدرية والمرجئة ".قال إسحاق: والمرجئ الذي يقول الإيمان قول بلا عمل"
    الخطأ أن المرجئة والقدرية من أمة المسلمين وهو ما يعارض أن أمة المسلمين أمة واحدة ليس فيها أى أصناف والمقصود أحزاب تختلف فيما بينها فى أحكام الدين كما قال تعالى :
    "وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون "
    (3) -[3] حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن يوسف البزار السامري بها، حدثنا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي، حدثنا أبو مصعب الزهري، حدثنا مالك بن أنس، عن حميد، عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه، قال: صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر، وعمر وعثمان فكلهم كان لا يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إذا افتتح الصلاة"
    الخطأ ان البسملة ليست من القرآن ولهذا لا تقرأ فى الصلاة وهو ما يخالف إثباتها فى المصحف وهو ما يدل على كونها قرآن
    وافتتاح الصلاة بالقرآن يخالف افتتاح الصلاة الحالية بالتكبير
    (4) -[4] أخبرنا الشيخ أبو الفضل أحمد بن علي بن عمرو السليماني، قراءة عليه، فأقر به وأنا أسمع حدثنا علي بن إسحاق المادرائي، بالبصرة، حدثنا علي بن حرب الطائي، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن خيثمة، عن عدي بن حاتم، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما منكم من أحد إلا وسيكلمه ربه عز وجل ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا شيئا قدمه وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر بين يديه فتستقبله النار فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل "
    الرواية فيها تعارض بين القول "فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم "والقول "وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم "فما قدم الإنسان وهو العمل يشاهد إما فى جهة اليمين فى كتاب أو يشاهد فى جهة الشمال فى كتاب ولكن الإنسان هنا يشاهد العمل فى الجهتين فى نفس الوقت وهذا أمر مستحيل
    (5) -[5] أخبرنا أبو حامد أحمد بن جعفر الشاذاني، قراءة عليه بمرو، فأقر به وأنا أسمع، حدثنا أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الرحمن بن نهبان، حدثنا سعيد بن خشنام، عن وهب بن بقية، أخبرنا عمرو بن قيس، حدثنا أبو حسان العجلي، عن علي، عن عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما، قال: " إذا كان يوم القيامة والخلائق جثت على الركب إن الله تعالى مناديا ينادي أين خصماء الله من خلقه قال ابن عباس: يعني القدرية فيقولون: سودة وجوههم ووجوهم كقطع الليل المظلم ويقولون: ربنا ما عبدنا شمسا ولا قمرا ولا وثنا ولا اتخذنا معك إلها، قال ابن عباس رضي الله عنهما: صدقوا ما عبدوا شمسا ولا قمرا ولكن الكون حيث لا يعلمون "
    الخطأ لا يوجد من ينادى أين خصماء الله من خلقه فى القيامة وغنما الله يقول أين شركائى الذين كنتم تزعمون ولا أحد يتكلم إلا بعد ان يأذن الله فى الشفاعة وهى الشهادة بالحق
    (6) -[6] أخبرنا أبو الفضل أحمد بن علي السليماني، حدثنا محمد بن أحمد المزذكي البخاري، حدثنا الفضل بن محمد البيهقي، حدثنا سعيد بن كثير، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي يونس، عن سليم بن جبير بن سليمان، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ويل للعرب من شر قد اقترب فتن كقطع الليل المظلم يصبح المرء مؤمنا ويمسي كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل فالمتماسك على دينه كالقابض على الجمر "
    الخطأ العلم بالغيب من القائل بكلامه عن الشر المقترب وهو ما يخالف أن لا أحد يعلم الغيب إلا الله كما قال تعالى :
    " إنما الغيب لله"
    كما أن الحياة كلها فتن كما قال تعالى :
    " ونبلوكم بالشر والخير فتنة"
    ونجد كلام ربما زاده البعض لأن لا علاقة له بالروايات وغنما هو ذم الأشعرى حيث قال الكاتب:
    "قال الشيخ أبو الفضل السليماني رد على الأشعري فيما نصر به جهم بن صفوان على مقالة: إن الإيمان هو التصديق برمته، قال الشيخ: أقول وبالله التوفيق:
    إن التصديق جزء من أجزاء الإيمان والقول جزء والعمل جزء ثالث، كل ذلك في كتاب الله عز وجل أما التصديق فقوله عز وجل: {وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين} يعني بمصدق، وقوله أو لم تؤمن أو لم تصدق، وأما القول بقوله عز وجل" إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا بمعنى اعتقدوا ذلك إلى الموت، وأما العمل فقوله عز وجل: وما كان الله ليضيع إيمانكم يعني، قلوبكم نحو بيت المقدس، وقوله {ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون}.
    سمعت أبا طاهر عبد الواحد بن عبد الله المروزي و يقول: سمعت أبا زيد محمد بن أحمد الفقيه المروزي، يقول: قال لي أبو الحسن الأشعري: تعلمت الكلام فلما شغلت بالكلام رأيت في المنام كأني أعمي بصري قال: سمعت عبد الله المقرئ المروزي، قال: أخبرنا علي بن زاهر الفقيه، قال: كان عندي أبو الحسن الأشعري وبات في حجرتي، قال: فأخذت المليق من الدواة فسودت تحت رجله، قال: فنظرت إليه بعد أيام فما غسله وكان، لأنه لم يصلي"
    والإيمان هو ما بنى عليه العمل ولذا جعل الله الإيمان غير العمل لكون فى القلب وأما العمل فهو ما يصدر من اقوال وأفعال ولذا كرر الله كثيرا" الذين آمنوا وعملوا الصالحات"
    وأما الحكم على الأشعرى من خلال حلم أو رؤيا فهو كلام لا يبنى عليه أى حكم لأن التفسير معجزة يعطيها الله للرسل (ص) كيوسف(ص) وقد انعدموا بخاتم النبيين(ص)لأن الحكم لله كما قال :
    "هو أعلم بمن اتقى"

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 4:07 pm