سورة القارعة
سميت بهذا الاسم لذكر القارعة بقوله "القارعة ما القارعة".
"بسم الله الرحمن الرحيم القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش "المعنى بحكم الرب النافع المفيد المنادية ما المنادية والذى عرفك ما المنادية يوم يصبح الخلق كالفراش المنتشر وتصبح الرواسى كالصوف المنفوخ،يبين الله للمؤمنين أن اسم الله الرحمن الرحيم أى أن حكم الرب النافع المفيد هو القارعة أى المنادية للخلق وهى القيامة ويسأل ما القارعة أى ما القيامة ؟وما أدراك ما القارعة أى والله الذى علمك ما القيامة وهى المنادية للخلق بالقيام يوم يكون الناس كالفراش المبثوث والمراد يوم يصبح الخلق كالفراش المنتشر من كثرته وتكون الجبال كالعهن المنفوش والمراد وتصبح الرواسى كالصوف المنفوخ حيث تصبح هشة والخطاب وما بعده للنبى(ص).
"فأما من ثقلت موازينه فهو فى عيشة راضية وأما من خفت موازينه فأمه هاويه وما أدراك ما هيه نار حامية "المعنى فأما من حسنت أعماله فهو فى حياة مقبولة وأما من ساءت أعماله فمصيره هاويه والذى عرفك حقيقتها نار مسلطة،يبين الله لنبيه (ص)أن من ثقلت موازينه فهو فى عيشة راضية أى من حسنت أعماله أى خلص إسلامه فهو فى حياة سعيدة وأما من خفت موازينه أى وأما من ساءت أعماله أى قبح دينه فأمه هاوية والمراد فمسكنه هو الهاويه وما أدراك ما هيه أى والله الذى عرفك حقيقتها نار حامية أى عقاب مسلط عليه
سميت بهذا الاسم لذكر القارعة بقوله "القارعة ما القارعة".
"بسم الله الرحمن الرحيم القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش "المعنى بحكم الرب النافع المفيد المنادية ما المنادية والذى عرفك ما المنادية يوم يصبح الخلق كالفراش المنتشر وتصبح الرواسى كالصوف المنفوخ،يبين الله للمؤمنين أن اسم الله الرحمن الرحيم أى أن حكم الرب النافع المفيد هو القارعة أى المنادية للخلق وهى القيامة ويسأل ما القارعة أى ما القيامة ؟وما أدراك ما القارعة أى والله الذى علمك ما القيامة وهى المنادية للخلق بالقيام يوم يكون الناس كالفراش المبثوث والمراد يوم يصبح الخلق كالفراش المنتشر من كثرته وتكون الجبال كالعهن المنفوش والمراد وتصبح الرواسى كالصوف المنفوخ حيث تصبح هشة والخطاب وما بعده للنبى(ص).
"فأما من ثقلت موازينه فهو فى عيشة راضية وأما من خفت موازينه فأمه هاويه وما أدراك ما هيه نار حامية "المعنى فأما من حسنت أعماله فهو فى حياة مقبولة وأما من ساءت أعماله فمصيره هاويه والذى عرفك حقيقتها نار مسلطة،يبين الله لنبيه (ص)أن من ثقلت موازينه فهو فى عيشة راضية أى من حسنت أعماله أى خلص إسلامه فهو فى حياة سعيدة وأما من خفت موازينه أى وأما من ساءت أعماله أى قبح دينه فأمه هاوية والمراد فمسكنه هو الهاويه وما أدراك ما هيه أى والله الذى عرفك حقيقتها نار حامية أى عقاب مسلط عليه
أمس في 10:04 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 9:47 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 9:58 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
الإثنين أكتوبر 28, 2024 9:56 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
الأحد أكتوبر 27, 2024 10:40 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى كتاب الشيعة وعقيدة تأليه الائمة
السبت أكتوبر 26, 2024 9:49 pm من طرف رضا البطاوى
» قراءة فى بحث الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
الجمعة أكتوبر 25, 2024 9:51 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات في الرد على الرافضة في اتهامهم الصحابة وأهل السنة بتحريف القرآن
الخميس أكتوبر 24, 2024 9:38 pm من طرف رضا البطاوى
» نظرات فى كتاب آل البيت منزلتهم خصائصهم
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 9:55 pm من طرف رضا البطاوى