منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر

منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

منتدى لأئمةالأوقاف لتوضيح السماحة واليسروالمعاملة الحسنة روح الدين والدعوةللوحدةالوطنيةوزيادةالروابط بين النسيج المصري الواحدوالردعلى الاشاعات المغرضة والقضاء على الفتن والعمل لتحقيق الامن والسلام الاجتماعي والمحبةوالمودةبين المصريين أهل الهلال والصليب

بسم الله الرحمن الرحيم من ائمة وزارة الاوقاف مرحباً وأهلا بكل زائر وندعوكم وكل من يهتم بوزارة الاوقاف ... عزيزي المشترك اذا رغبت في التسجيل في المنتدى فسيتم تنشيط حسابك من قبل الادارة اذا لم تقم بتنشيطه من خلال بريدك الاليكترةني مع وافر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ايها الأئمة أنتم علماء الأمة ، لكم قدر كبير ومكانة عظمى ، ولن يستطيع أحد مهما كان ان يمس مكانتكم هذا المنتدى منتداكم للترابط فلا تسمحوا لاحد ان يمس مكانة الامام شكرا لكم

المواضيع الأخيرة

» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyأمس في 9:01 pm من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyالجمعة مايو 17, 2024 9:11 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyالخميس مايو 16, 2024 10:29 pm من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:26 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:15 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyالإثنين مايو 13, 2024 9:15 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyالأحد مايو 12, 2024 9:19 pm من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyالسبت مايو 11, 2024 9:17 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Emptyالجمعة مايو 10, 2024 9:15 pm من طرف رضا البطاوى


    خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال

    الشيخ علاء الشال
    الشيخ علاء الشال


    عدد المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 16/11/2011
    العمر : 50
    الموقع : http://alaaelshal.forumado.net/

    خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال Empty خمس لا يعلمهن إلا الله..............الشيخ علاء الشال

    مُساهمة من طرف الشيخ علاء الشال الأربعاء نوفمبر 16, 2011 12:49 pm

    خمس لا يعلمهن إلا الله



    الخطــــ1ـــــبة الأولى ,,



    إن الحمد للهـ نحمدهـ ، ونستعينهـ ونستغفرهـ ، ونعوذ باللهـ تعالى من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا، من يهده الله فلا مضل له
    ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له جل عن الشبيه والمثيل والكفء والنظير ،
    واشهد ان محمدا عبده ورسوله ،وصفيه وخليله ، وخير ته من خلقه ، وامينه على وحيه ،أرسله ربه رحمة للعالمين ،وحجة على الناس اجمعين
    وصلوات الله وسلامه عليه ،وعلى اله الطيبين ،وأصحابه الغر الميامين ، ماتصلت عين بنظر ،ووعت أذن بخبر وسلم تسلم كثيرا .
    أما بعد أيها الإخوة المؤمنون..
    لقد ذكر ربنا جل في علاه في كتابه الكريم عددا من صفات المؤمنين ،
    وإن اول وصف وصف الله تعالى به عباده المؤمنين أن قال جل في علاه
    { الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب } [البقرة/1،2]
    ثم ذكر بعد ذلك بقية الصفات التي يتبع اليها الايمان بالغيب قال :
    { ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون } [البقرة/3]
    يعني الصدقة والزكاة ..
    فجعل الله تعالى الايمان بالغيب هو الدافع للانسان على فعل الطاعات ،وترك المنكرات
    لذا بين اعليه الصلاةوالسلام أن المرء اذا عاين الغيبيات فإنه لا ينفعه عند ذلك إيمانه ولا توبته .
    كماقال عليه الصلاة والسلام :" لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها"
    قال : "وعند ذلك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت بايمانها خيرا "
    فإن طلوع الشمس من مغربها هو من علم الغيب الذي نؤمن به
    ،فإذا كان الانسان قبل ذلك لم يؤمن ،ولم يتمكن في قلبه تعظيم لله فدفعه ذلك الى التوبة والطاعه ،
    ولم يندفع الا لما رأى الغيب بعينه فصار شهادة عند ذلك لا ينفعه ايمانه .
    كما قال الله جل وعلا : { يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها } [الأنعام/158]
    ذكر المفسرون أن قوله تعالى :
    يوم يأتي بعض ايات ربك .. يعني لما تطلع الشمس من مغربها وكذلك إذا عاين المرء الموت ورأى ملائكة الرحمن وهم يستخرجون روحه
    عندها لا ينفعه الايمان والتوبه ،وذلك ان الغيب الذي كان من المفروض ان يؤمن به من قبل
    صار الان شهادة امامه كما وقع لفرعون لما عاين الموت ورأى ما انكشف له عند موته قال :
    { قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين } [يونس/90]
    فقيل له : { آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين } [يونس/91]

    أيها المؤمنون ..ولقد ذكر الله تعالى في كتابه خمسة اشياء تفرد ربنا جل في علاه بعلمها ،ولا يعلمها الا الله تعالى ..
    وانك اذا نظرت اليوم في الواقع ،تجد أن بعض المخلوقات من البشر بدأوا ينازعون الله تعالى هذه الأشياء الخمسة .
    أو ينازعونه بعضها حتى صار لبعضهم مواقع في الانترنت ،ولبعضهم برامج في القنوات الفضائية وما شابه ذلك .
    يقول الله جل وعلا : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير }
    [التوبة/22]
    وقال الله جل وعلا :{ وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين } [الأنعام/59]
    ويقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم :"مفاتح الغيب لايعلمهن الا الله"
    مفاتح الغيب خمس لا يعلمهن الا الله ..ثم بينها قال /
    *لا يعلم ما في غد الا الله
    * ولا يعلم ماتغيض الأرحام الا الله .
    * ولا يعلم متى يأتي المطر احد الا الله .
    * ولا تدري نفس بأي ارض تموت ولا يعلم متى تقوم الساعة الا الله .

    أيها الأحبة الكرام لعلنا أن نمر مرورا سريعا على هذه المفاتيح الخمسة ..
    ذكر بعض أهل العلم أن سبب تسميتها مفاتيح ،أنها فعلا مفاتيح لما بعدها
    فالله تعالى تفرد .. بعلم ما تغيض الارحام لأن ما تغيض الأرحام هو مفتاح لحياة المخلوقات .
    وتفرد جل وعلا.. بعلم متى ينزل الغيث وذلك أن نزول الغيث هو مفتاح لحياة الارض .
    وتفرد ربنا جل وعلا ..بعلم الارزاق وما يأتي غدا وذلك أن علم ما في غد هو مفتاح الأرزاق .
    وتفرد ربنا جل وعلا ..بعلم متى يموت الانسان وذلك ان ذلك مفتاح للقيامة الصغرى وهو موت الانسان .
    وتفرد ربنا جل وعلا .. متى تقوم الساعة وذلك أن ذلك العلم هو مفتاح لقيام الساعة الكبرى يعني القيامة المشهورة .
    ولقد ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذه الأشياء الخمسة تأكيدا على تفرد ربنا جل وعلا بعلمها
    فلا يعلم الغيب إلا الله ،
    ولا يعلم ماذا يكون ،ولا ماذا يحصل في المستقبل الا الله جل وعلا
    لذلك بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن من صدق احدا انه يعلم شيئا من الغيب
    فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وله وسلم .
    يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : "من أتى كاهنا أو عرافا فسأله عن شيء فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم "
    ماذا انزل على محمد ؟؟
    أُنزل عليه القرآن
    ماذا في القرآن ؟؟
    في القرآن قول الله جل وعلا : { قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله } [النمل/65]
    وكذلك قوله جل وعلا : { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا } [الجن/26]
    فإذا صدقت أن احدا يعلم الغيب مع الله فقد كفرت بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم
    يعني كفرت بالقران .
    فلا يعلم الغيب الا الله جل في علاه .
    ولقد كانت الجن قبل بعثة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ..
    كانت الجن تسترق السمع من السماء فيعلوا بعضها على بعض حتى تسمع ما يأمر الله تعالى به الملائكة ،
    وذلك أن الله جل وعلا إذا قضى الامر في السماء وامر به جبريل ثم نودي به في السماء
    أن الله تعالى يأمر بكذا وكذا من قبض ارواح ، أو ولادة احد ، أو انزال غيث ،أو مرض ،أو شفاء
    فكانت الجن ترتفع حتى تستمع الى شيء من ذلك ثم يكذب كل واحد من هـؤلاء الجن الذين علا بعضهم على بعض
    كل واحد يكذب كذبة حتى يوصلوها الى الكاهن ،أو العراف فيحدث بها الناس ،يحدث ب100 كلمة واحدة منها صحيحة والبقية كذب .
    فإذا وقع ما اخبر به نسوا ماذكر من كذب وتذكروا هذا الصدق وزعموا انه يعلم الغيب .
    مثل / أن يسمع مثلا في السماء أن فلانا سيموت غدا ،ثم يكذب اولئك الجن بعضهم على بعض
    يسمع الأول انا فلانا سيموت غدا فيقول الذي تحته ،فلان سيموت غدا وسوف يسافر ولده ولا يعود
    ثم يقول هذا للثالث: فلان سيموت غدا ،وسيسافر ولده ولا يعود ،وتموت دابتهم .
    ثم يقول هذا للرابع : فلان سيموت غدا ،وسيسافر ولده ولا يعود ،وتموت دابتهم ،ويسدد عليهم بئرهم مثلا .
    ثم لا يزال كل واحد يزيد فيها حتى تصل الى الراهب ،او تصل الى العراف او الكاهن فيحدث بكل هذه القصة
    فإذا مات ذلك الانسان نسي الناس بقية الكذب .
    فلا يقولون انه كذاب لان ولده لم يسافر ، ولأن دابته لم تمت ،ولم تسدد بئرهم ولم كذآ ..
    لا ..إنما يقولون صدق فقد مات فلان!!
    لكنه بعد بعثة محمد صلى الله عليه وآله وسلم جعل الله تعالى الشهب صفاد اولئك الجن الذين يسترقون الغيب
    { وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا } [الجن/8]
    { وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا } [الجن/9]
    وقد يقول بعض الأفاضل ..
    لا يزال الى اليوم البعض ياشيخ نراه ربما في وسائل الاعلام يحدث بغيب
    فنقول / إن الغيب الذي تفرد الله بعلمه هو الغيب المطلق الذي لم يقع بعد
    اما... الغيب النسبي الذي يعرفه البعض دون البعض فهذا لم يتفرد الله بعلمه
    مثال :. اتصل انسان على احد الكهنة في احدى القنوات الفضائية فقال له ذلك الكاهن او العراف
    قال له : ما اسمك وماسم امك ؟
    فأخبره بذلك .
    فقال : آه انا سأخبرك بمرضك قبل ان تسأل
    قال : اخبرني
    قال : انت عندك الم في البطن ادى الى الم في الركبة وقد ذهبت الى الطبيب فلان في الشارع الفلاني
    لكنك لم تستفد من علاجه ، واخذ عليك المقدار الفلاني من المال ، ويسكن بجانبكم عائلة عندهم خمسة أطفال
    ويسكنون في الجانب الاخر كذا .
    فيقول هذا السائل : سبحان الله يعلم الغيب ؟!!
    هذا ليس غيبا حتى يعلمه ،هذا امر تعلمه انت ، وتعلمه امك وابوك واخوانك ،ويعلمه من في الحاره
    هذا ليس غيبا لنقول انه قد نازع الله تعالى في امر تفرد الله به .
    صحيح انه لا يجوز ان يتكلم بذلك ،لكن هذا الغيب الذي تكلم به هو في الحقيقة ليس غيبا
    إنما هو أمر معروف عرفه هو عن طريق الجن الذين يلازمونك و الذين يعيشون حولك ، وعن طريق القرين الذي معك
    لكن لو أنك سألته ..ماذا سيحصل غدا ؟
    ماذا سيحصل بعد دقيقة ؟ لما عرف من ذلك شيئا ابدا ..
    وهذا الغيب هو الغيب المطلق
    الغيب المطلق ..هو الغيب الذي لم يقع بعد ،ولو سألت اعظم ساحر ،وأعظم كاهن وعراف
    مالذي سيقع بعد يوم يومين ؟
    لوجدت انه لا يعرف شيئا من ذلك ..هذا واحد
    يُنشر أحيانًا مع بدايات السنين
    مع بداية اما عادة السنة الميلادية 2010 مثلا ،فتجد أنه يخرج في بعض وسائل الاعلام من ينشر توقعات بما يحدث هذه السنة ..
    هـؤلاء أيضا انما يضربون بالغيب ، ولا يعلمونه ..كيف؟؟؟
    يذكر لك امورا عامة
    يقول لك: سيقع خلال هذه السنة 3 حروب كبرى ،و6 حروب صغرى
    هو يجزم بذلك ، والناس ضعيفو الايمان يصدقونه جزما
    لكنه في الحقيقة لو قلت :أين ستقع هذه الحرب ؟!
    وكم عدد القتلى ؟!
    وماهي أنواع الاسلحة التي ستسعمل ؟!
    ومن هم أسماء القادة ؟!
    لما كان يعرف ذلك ، إنما المسئلة توقع
    ويقول لك : وسوف يموت 4 من الحكام .
    وسيموت 5 من الرؤساء .
    ويبدأ يذكر لك اشياء هي في الحقيقة امور عامة .
    كما يُقرأ احيانا في بعض الابراج ،ولا يجوز قرائتها
    لكن هو مثال ..يُقرأ فيقول اذا برجك هو برج الاسد مثلا ...
    سيأتيك خبر محزن ،وسوف يأتيك شيء مفرح ،ويعطيك امورا عامة لا يكاد ان يخلو منها اسبوع عموما
    فهذا ايضا لا يعني انه صار مثل الاله يعلم الغيب ، ومع ذلك لا يجوز سؤالهم ولا الاستعانة بهم
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم مبينا ان مجرد سؤال العرافين حتى لو عبر القنوات الفضائية
    او الهاتف ، او عبر المراسلة بالانترنت
    يقول صلى الله عليه وسلم : " من أتى كاهنا فسأله عن شيء لم تُقبل له صلاة 40 يوما "
    يعني صار اسمه كاسم الذي لم يصلي 40 يوما .
    فالغيب لا يعلمه الا الله ..
    وقد قلت مرة لاحد الضلال لمازعم ان بعض الاولياء ،أو بعض الأئمة يعلمون الغيب
    قلت له من أعظم الأئمة عندك..فإذا به يعد لي بعض آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ورضي الله تعالى عنهم
    قلت له أعظم منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس كذلك ؟!
    قال : بلى
    قلت : يقول الله تعالى عنه : { ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء } [آالأعراف/188
    * ولو كان صلى الله عليه وسلم يعلم لما مد يده الى الشاة التي سمت اليهودية (وضعت فيها سما )
    لو كان يعلم ان فيها سما
    هل كان سيرفعها وينهش منها ؟! أو يأذن لأصحابه أن يأكلوا ،وقد أكل احد اصحابه ومات ذلك الصحابي مباشرة ؟!!
    لو كان يعلم ان فيها ذلك لما جاز له ان يُلقي بنفسه الى التهلكة ،أو ان يرضى على ان يُقتل اخاه امامه وهو قادر على ان يمنعه من ذلك .
    *ولو كان علي رضي الله تعالى عنه وارضاه امامنا وسيدنا البطل لو كان يعلم الغيب
    هل كان سيخرج الى صلاة الفجر من غير سلاح وهو يعلم أن الضال ابن ملجم قد اختبأ له ليطعنه في المسجد ؟!!
    لو كان يعلم ذلك لما خرج .. أو لعله أخذ سلاحا .. أو لاستعد لذلك .
    فلا يجوز ان يُلقي بنفسه الى التهلكة
    * ولو كان يعلم الامام الشهيد السعيد الحسين رضي الله تعالى عنه ..
    لو كان يعلم ماسيقع له ولولده في كربلاء ، هل كان سيخرج الى هناك ويُعرض نفسه وولده الصغار الى التهلكة ؟!!
    { لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله } [النمل/65]
    وقد تفرد الله تعالى بعلم هذا الغيب ،ولا يجوز لأحد ابدا أن يزعم ان احدا من البشر يعلم ماسيكون في غد فالله جل وعلا قد تفرد بذلك
    وفي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما سمع جارية صغيرة عنده تغني بنشيد وتقول ..
    وفينا نبي يعلم مافي غد ..
    غضب النبي صلى الله عليه وسلم ونهاها عن ذلك وقال:" قولي ببعض ماكنت تقولين "
    (يعني اعيدي شعرك الاول واتركي عنك هذا )
    فلا يجوز ان يُقال انه صلى الله عليه وسلم انه يعلم الغيب
    فلا يعلم الغيب الا الله .
    وقال جل وعلا هنا : { وما تغيض الأرحام } [الرعد/8]
    ماتغيض الارحام ..يعني ماتُكوِّن الأرحام.
    فلارحم في امرأة ،ولا رحم في حيوان ، ولا رحم في حوت في بحر ، ولا رحم في مخلوق في السماوات او في الارض ،
    الا ويعلم الله جل وعلا مافيه من ذكر او انثى ويعلم مافيه من سعادة ،أو شقاء
    أو رزق ،أو طول حياة ،أو قصرها .
    ومايقع اليوم من معرفة بعض الاطباء عبر بعض الأجهزة الحديثة ،
    أنهم يحددون أن هل هذا الذي في بطن المرأة ذكر أو انثى
    هذا لا يخالف هذه الآية ،ولا يكذبها فالله جل وعلا قال :
    { يعلم ما في الأرحام } [لقمان/34]
    لم يقل / يعلم من في الأرحام
    من ..يعني هذا هو فقط ذكر أو انثى
    أما ..مافي الأرحام ,,هل هو ذكر او انثى ، هل عمره طويل ام قصير ، هل هو سعيد أم شقي ،هل فيه أمراض معينة ،ربما خبيت على الاطباء، أم ليس فيه كذلك .
    وفي الحديث الصحيح حديث حذيفة بن اسيد رضي الله تعالى عنه ، والحديث في صحيح مسلم
    يقول حذيفة رضي الله تعالى عنه : قال لنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
    " إن أحدكم إذا جُمع خلقه في بطن امه أربعين يوما تسور عليه الملك..
    (لاحظ اربعين يوما وهذا يختلف عن حديث عبد الله ابن مسعود رضي الله تعالى عنه الذي ذكر اربعة اشهر )
    قال " تسور عليه الملك قال : يارب ذكر أم انثى ؟
    فيقول الله تعالى له ذكر ام انثى .
    قال ..ثم يقول :يارب سَويّ ام غير سويّ ؟
    (يعني يولد سويا ام فيه نوع من الاعاقة)
    فيقول الله تعالى له ماشاء جل وعلا . الى اخر الحديث .
    ففي هذا الحديث ان الملك عرف بعد الاربعين يوما هل هو ذكر ام انثى .
    أما قبل الأربعين فلا يمكن أبدا ..لا ان يعلمه ملك مقرب ،ولا نبي مرسل ،ولا يعلمه احد من الاطباء مهما تطور طبهم
    ان يجزم يقينا 100% هذا لا يستطيع
    نعم قد يعلم على غلبة الظن ،عبر بعض الادوية ، وبعض العلاجات ،وانواع من التلقيح
    على غلبة الظن يصل غلبة الظن الى 70 % الى 60 % بحسب حدق الطبيب وجودة طبه
    ربما غلب على ظنه ان هذا ذكر أو انثى ببعض العلاجات او بعض الاجهزة لكن الجزم 100%
    انه ذكر او انثى قبل ان يتم الاربعين يوما هذا تفرد ربنا جل وعلا به .
    { ويعلم ما في الأرحام } [لقمان/34] ..

    ثم بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لا يعلم متى ياتي المطر الا الله تعالى فلا يعلم بذلك الا الله
    نحن قد نتوقع احيانا ان ينزل المطر لكن لا نستطيع ان نجزم بمقداره ،ولا ان نجزم بكيفيته
    وذلك لقول الله جل وعلا : { وما ننزله إلا بقدر معلوم } [الحجر/21]
    (يعني المطر )
    ذكر الحافظ الحكمي رحمه الله لما تكلم عن هذه الآية في معارج القبول
    قال : إن الله جل وعلا يُنزل مع كل قطرة من المطر ينزل معها ملكا حتى يضعها في موضعها من الارض
    وما ينزله الله جل وعلا ..الا بعلم سابق عنده سبحانه وتعالى .
    اسأل الله جل وعلا أن يمكن الايمان في قلوبنا ، ويزيدنا واياكم هدى وعلما وتوفيقا
    قولوا ما تسمعون ، واستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب
    فاستغفروه وتوبوا اليه انه هو الغفور الرحيم .


    الخطبــ2ــة الثانية ..


    الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه ،وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله
    الداعي إلى رضوانه صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه و خلانه ومن سار على نهجه واقتفى أثره واستن بسنته إلى يوم الدين .
    أما بعد أيها الإخوة الكرام ..
    وقال صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ..قال :" ولا تدري نفس بأي أرض تموت ، ولا يعلم متى تقوم الساعة الا الله "
    ولقد صدق عليه الصلاة والسلام ،فلا يدري أحد باي أرض يموت .
    وقد ذكر بعض أهل العلم أن الله تعالى إذا اراد أن يقبض روح عبد في أرض جعل له اليها حاجة .
    فتجد أن بعض الناس ربما كان في بلد لم يسافر منها طوال حياته
    وقد قضى الله تعالى وقدر ،أن يموت في المانيا مثلا ،او ان يموت في بريطانيا
    او في غيرها
    ثم يجعل الله تعالى له حاجة ..إما زيارة ولد ، اوذهاب لعلاج
    أو ماشابه ذلك ،فتُقبض روحه هناك ، ثم يعود الى بلده ليدفن فيها .
    وكأنه سافر ليموت ثم يعود
    { وما تدري نفس بأي أرض تموت } [لقمان/34]
    يقول بن القيم رحمه الله تعالى ..
    وتفرد الله جل وعلا بعلم متى يموت المرء ، وبأي ارض يموت
    قال هو من تمام الحكمة وذلك ان العبد اذا عرف متى يموت صار ذلك اما دافعا له الى المعصية اذا كان عمره طويلا ليحدث توبة قبل موته بيسير ..
    قال ..أواذا كان عمره قصيرا نغص ذلك عليه حياته واصبح كلما تذكر انقطاع عمره ذهبت عنه اللذات .
    فمن رحمة الله تعالى بنا ..أنه اخفى عنا جل وعلا متى يموت احدنا
    { فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون }
    [الأعراف/34]
    وقد ذُكر في بعض الإسرائيليات ..
    أن سليمان عليه السلام كان عنده وزير فأقبل يوما رجل الى سليمان عليه السلام وجعل يسلم عليه في الضحى (في الصباح )
    وينظر الى ذلك الوزير في استغراب فلما خرج ذلك الرجل ، سأل الوزير نبي الله تعالى سليمان
    قال : ياسليمان من هذا الذي دخل عليك ؟ لقد ارعبني وافزعني بنظراته !!
    قال : هذا ملك الموت يتصور بصورة انسان ويأتي يسلم علي .
    قال :إني قد خفت منه ..ابعدني
    قال : لا خوف عليك
    قال : اسألك بالله أن تأمر الريح فتحملني الى ابعد مكان الى الهند
    فأمر الريح فحملته من فلسطين حتى جعلته في الهند ،ثم لما كان من غد اقبل ملك الموت الى سليمان
    فسأله سليمان : لقد افزعت صاحبي فلم كنت تنظر اليه ؟
    فقال له ملك الموت : لا تعجب يا نبي الله أني نظرت اليه وذلك أن الله تعالى أمرني بقبض روحه بعد الظهر في الهند
    فعجبت انه عندك في فلسطين في الضحى
    قال : فماذا فعلت معه ؟
    قال : ذهبت الى الموضع بعد الظهر ،الذي أُمِرت بقبض روحه فيه
    فإذا هو ينتظرني فقبضت روحه هناك
    { وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت } [لقمان/34]
    وهذا يدفع العبد الى دوام الاستعداد لما بعد الموت
    ثم قال صلى الله عليه وسلم :" ولا يعلم متى تقوم الساعة الا الله "
    والله إذا قرأت هذا الحديث ،وتلك الآيات ،وقرأت قول الله جل وعلا : { يسألونك عن الساعة أيان مرساها } [النازعات/42]
    { فيم أنت من ذكراها } [النازعات/43] { إلى ربك منتهاها } [النازعات/44] { إنما أنت منذر من يخشاها } [النازعات/45]
    فتفرد الله تعالى بعلم الساعة .
    ومانقرأ الآن من تقارير تقول ان الساعة تقوم في عام 2012 أو 2025 أو 3000 أو 4000
    علم ذلك عند الله جل وعلا .
    وقديما حاول البعض أن يقدر متى تقوم الساعة ، وكذبوا ولم يصدقوا ومضت سنين على ما حددوه مع أن بعضهم اعتمد على بعض أوائل السور
    وبعض الحروف المقطعه ، ومع ذلك لم يُلتفت الى كلامه ، ولا نزال الى اليوم يوجد أمثال هـؤلاء .
    ومايُقال أن نيازك سيضرب بعضها في بعض ، أو ربما بعضها ضرب الأرض ، أو حول مسارها ،لتطلع الشمس من المغرب ،وماشابه ذلك ..
    فهذه أمور علمها عند الله تعالى .
    ولا يستطيع أن يجزم أولـئك القوم بشيء وربما أن النيزك الذي ذكروه فجأة يتحول مساره الى مسار آخر دون أن يقدروا ذلك ولا يعلموا .
    فهـؤلاء ليس عندهم علم المجرات جميعا ليعلموا حركة الكواكب كيف تكون
    انما المسألة توقعات ..فلا يجوز أن يُصَدق أمثال هـؤلاء بل علم ذلك كله عند ربنا جل في علاه .
    اسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يؤمنون بالغيب ،اسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يؤمنون بالغيب ، وأن يُمكِّن التصديق بذلك في قلوبنا .
    اللهم وفقنا لفعل الخيرات ، وترك المنكرات ، وحب المساكين ، واذا اردت بعبادك فتنة فاقبضنا اليك غير خزايا ولا مفتونين .
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين ،واخذل الشرك والمشركين ،ودمر أعدائك أعداء الدين ،واجعل بلدنا آمنا مطمئنا وسائر بلدان المسلمين .
    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان .
    اللهم انصر اخواننا الذين يجاهدون في فلسطين ، اللهم انصر اخواننا في غزة ، اللهم كن لهم ولا تكن عليهم .
    اللهم انصرهم على من بغى عليهم ، اللهم من خذلهم فكد له واخذله يارب العالمين .
    اللهم انصر من نصرهم ،اللهم انصر من نصرهم ،اللهم انصر من نصرهم ياقوي ياعزيز .
    اللهم انصر اخواننا المجاهدين في العراق ، والمجاهدين في افغانستان ،
    والذين يجاهدون في سبيلك في كل مكان ، ياذا الجلال والاكرام .
    وانصر المجاهدين في جنوب المملكة ياحي ياقيوم .
    اللهم اغفر لنا ولآبائنا ولأمهاتنا .
    اللهم من كان منهم حيا فمتعه بالصحة والعافية على طاعتك حتى يلقاك ،ومن كان منهم ميتا فوسع له في قبره
    وضاعف له حسناته ،وتجاوز عن سيئاته ، واجمعناه به في جنتك ، ياذا الجلال والاكرام .
    اللهم صلِّ على محمد ، وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم ،
    وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد .
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون ،وسلام على المرسلين ،والحمد لله رب العالمين .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:45 pm