منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت لم تقم بالتسجيل حتى
الان يمكنك ان تصنع ذلك
مع وافر الشكر

منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات رابطة أئمة وزارة الأوقاف

منتدى لأئمةالأوقاف لتوضيح السماحة واليسروالمعاملة الحسنة روح الدين والدعوةللوحدةالوطنيةوزيادةالروابط بين النسيج المصري الواحدوالردعلى الاشاعات المغرضة والقضاء على الفتن والعمل لتحقيق الامن والسلام الاجتماعي والمحبةوالمودةبين المصريين أهل الهلال والصليب

بسم الله الرحمن الرحيم من ائمة وزارة الاوقاف مرحباً وأهلا بكل زائر وندعوكم وكل من يهتم بوزارة الاوقاف ... عزيزي المشترك اذا رغبت في التسجيل في المنتدى فسيتم تنشيط حسابك من قبل الادارة اذا لم تقم بتنشيطه من خلال بريدك الاليكترةني مع وافر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ايها الأئمة أنتم علماء الأمة ، لكم قدر كبير ومكانة عظمى ، ولن يستطيع أحد مهما كان ان يمس مكانتكم هذا المنتدى منتداكم للترابط فلا تسمحوا لاحد ان يمس مكانة الامام شكرا لكم

المواضيع الأخيرة

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyأمس في 9:36 pm من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyالسبت مايو 04, 2024 10:03 pm من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyالجمعة مايو 03, 2024 9:04 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyالخميس مايو 02, 2024 9:34 pm من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 9:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 9:00 pm من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 9:01 pm من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyالأحد أبريل 28, 2024 9:31 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 9:07 pm من طرف رضا البطاوى


    قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس

    avatar
    رضا البطاوى


    عدد المساهمات : 2482
    تاريخ التسجيل : 11/01/2017

    قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس Empty قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس

    مُساهمة من طرف رضا البطاوى الإثنين يونيو 08, 2020 6:30 am

    قراءة فى مسرحية ايفيجينيا فى أوليس
    المسرحية من تأليف يوريبيدس والمسرحية من ترجمة أمين سلامة والمجلد الذى يضم المسرحيات به عدة مسرحيات كلها تصب فى حكاية واحدة وهى حرب طروادة والمراد تحكى عن حكاية مأخوذة من تلك الحرب
    مسرحيتنا تدور حول أن الجيوش اليونانية وقفت فى منطقة أوليس حيث الممر الضيق فى البحر ولم تقدر على التحرك باتجاه طروادة لأن الربة المزعومة أرتيميس أوقفت هبوب الرياح وحسب المعتقدات تم سؤال العراف كالخاس عن سبب غضب أريتيمس فزعم ان الوحى نزل عليه بأنها تريد قربان بشرى ممثل فى ايفيجينيا ابنة أجاممنون قائد جيوش اليونان حتى تترك الريح تهب فتسير السفن نحو طروادة
    المسرحية تدور حول التضحية فالأب أجا ممنون بعد أن وافق على التضحية وأرسل فى طلب ابنته بزعم أنه يريد تزويجها من القائد أخيل عاد ورجع عن قراره وقرر إرسال خطاب لزوجته يخبرها بالحقيقة ويطلب منها ألا ترسل ابنته إلى أوليس ولكن أخاه مينيلاوس خطف الخطاب المختوم من الخادم العجوز الذى كان ذاهبا لزوجة أجاممنون وفضه وعرف ما فيه وحدث أخاه عن العار الذى سيحمله فى حال اراجعه عن ذبح ابنته ولكن أخاه أجاممنون ذكره أن السبب فى هذه الحرب المجنون الفاسقة زوجته هيلين التى فرت مع عشيقها باريس بن بريام لطروادة وعاشا فى الإثم والفاحشة وأن التى يجب ذبحها هى زوجة مينيلاوس وليس ابنته التى لم ترتكب ذنب ومع هذا فسببه مشاركته فى هذه الحرب هو خديعة العهد الذى أخذه الملك الذى زوج بناته الثلاث من الاخوة بعد ان ألزمهم بعهد أن يحارب كل منهم من حارب أزواج بناته الاثنتين الأخريين وهو عهد لم يقم على الحق وإنما قام على الحق والباطل معا
    الغريب فى المسرحية هو أن يوريبيديس اعتبر هيلين خائنة فاسقة زانية على لسان أبطال المسرحية فيقول أجاممنون:
    واختارت ويا ليتها ما اختارت مينيلاوس بعد ذلك جاء الذى من فروجيا الذى حكم بين الربات كما نقول الأسطورة الأرجوسية جاء إلى اسبرطة باريس فأحب هيلين وأحبته فسرقها وهرب بها إلى حظائر إيدا"
    وقال "لست أنا الذى يقتل أولاده ليس من العدالة فى شىء انتقامك هذا من أحل زوجة بالغة الشهوانية"
    "بل إنه انت الذى بعد أن فقدت زوجة شريرة تريد أن تستعيدها "
    وقال مينيلاوس"أليس بوسعى أن اجد عروسا ممتازة فى أى مكان أخر إذا اشتقت للزواج كيف يتأتى لى أن افقد أخا وهو أخر من يجب أن أفقد وأفوز بهيلين وبذا أشترى الصالح بالطالح كنت مجنونا وفج الذكاء إلى أن ابصرت الأمور عن كثب "
    ومع هذا ألف مسرحية أخرى اسمها هيلين موجودة فى نفس المجلد وهى تبرأ ساحة هيلين من جرائم الخيانة والزنى والفجور حيث يقول أن هيلين هربت إلى مصر فى أثناء الأزمة وان من عاشت فى طروادة كانت طيف هيلين أى شبحهها وفى هذا تقول مسرحية هيلين على لسان هيلين:
    ولما فازت ترك باريس الايداوى قطعانه وجاء إلى إسبرطة من أجل عروسه من أجلى غير أن هيرا غضبت لعدم فوزها فأطاحت بفرحة الاسكندر بى فى مهب الريح فلم تعطه إياى وإنما صنعت مثلى شبحا يتنفس من مجال السحب لابن بريام يظننى عروسه أنا التى لم أكن كذلك وإنما كنت متعة كاذبة "
    المسرحية تدور بعد ذلك حول محاولات الأب والأم وحتى العم مينيلاوس وحتى العريس أخيل لتجنيب أفيجينيا مصير الذبح
    الأم لجأت لأخيل العريس أو العروس المزعوم لابنتها فعرف الحيلة وأكد لها أن عليها أن تخاطب زوجها ليتراجع عن الذبح فإن لم يفعل فإنه أى اخيل سوف يقوم بإنقاذها حتى ولو حارب الكل
    الأب من جانبه تراجع عن قراره والعم بعد أن كان يريد فضح أخيه أجاممنون عاد لصوابه وأراد ان يقتل العراف ويكذب الوحى المزعوم
    الكل حاول أن يجد حلا للمشكلة ولكن الكل وجدوا جميعا أن العامة سوف يقومون بقتلهم جميعا لأنهم كذبوا الوحى ومن ثم تراجع الكل عن الحلول التى وجدوها لأنهم وجدوا الحلول تعنى أن يقاتلوا الشعوب وهم عدة أفراد ومن ثم جاء الحل عن طريق الابنة المطلوبة للذبح وهى أنها قدمت نفسها إلى الكاهن أى العراف ليقوم بطقوس تقديمها كقربان أرتيميس ومن ثم كان الحل فير المتوقع أن الربة المزعومة بعد أن وجدت الابنة قدمت نفسها برضا نفس أرسلت بدلا منها تضحية حيوانية هى غزالة ذهبية كبيرة ولم تذبح رفعت أفيجينيا إلى السماء لتكون ربة من ضمن الأرباب المزعومة وهو ما أفرح العائلة
    المسرحية بهذا تعالج نقطتين :
    الأولى أن المصير المحتوم الذى قرره الله وهو عندهم الآلهة المزعومة لا فرار منه مهما حاول الخلق
    الثانى أن العامة أو الغوغاء كما يقول البعض عنهم يقتلون الحكام لو عارضوا الوحى بعد أن نشره الحكام وصدقوه وغضبتهم فى مجال الدين هى غضبة مفسدة لأى تدبير
    إذا استعمال الدين الكاذب سلاح ذو حدين للحكام قد يطيح بهم فعندما يقرر الحكام عن طريق الكهان حكما فليس هناك مجال للتراجع عن هذا الحكم لأنه تكذيب صريح للأرباب المزعومين الذين لا وجود لهم وهم موجودين عند العامة وإن لم يكن لهم وجود عند الحكام

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 11:17 am